بيان بخصوص اليوم العالمي لحقوق الإنسان واغتيال الطلاب

 

 

بيان بخصوص اليوم العالمي لحقوق الإنسان واغتيال الطلاب

يهنئ منتدى شروق الثقافي الشعب السوداني والإنسانية جمعاء باليوم العالمي لحقوق الانسان بالرغم من أن هذا اليوم مرّ على بلادنا والحرب بكل سوءاتها تدور رحاها في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وغيرها من أجزاء الوطن مما أدى إلى تدهور الوضع الإنساني بصورة مريعة في هذه المناطق ، ومرت علينا المناسبة وقد أُزهقت بالأمس القريب أرواح بريئة لأربعة من طلاب جامعة الجزيرة لتنضاف إلى القائمة الطويلة من الاغتيالات والتي تزايدت مؤخرا ونحن من منبر شروق نحيي انفعال طلاب الجامعات وخروجهم السلمي الهادر لإدانة اغتيال زملائهم مؤكدين أن الدم السوداني واحد ، وندعو لتكوين لجنة أخرى من منظمات المجتمع المدني للتحقيق بصورة مستقلة في هذه الجريمة البشعة .

وتمر مناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وعدد من الصحف والمواقع الالكترونية لا تزال محجوبة عن الشعب السوداني ، والتضييق على حرية التعبير والرأي ومنع التعبير السلمي قد بلغ شأوا خطيرا .
نحن في منتدى شروق الثقافي ندين بشدة كل تلك الانتهاكات ، ونؤكد انحيازنا الكامل إلى الشعب ووقوفنا صفا كالبنيان المرصوص دفاعا عن حقوق الإنسان . ورغم مأساوية الوضع الماثل لحقوق الإنسان في السودان إلا أننا نمتلئ أملا بأن الوضع سيتحسن إذا ما تضافرت جهود منظمات المجتمع المدني المعنية بالإنسان وحقوقه .
معا من أجل وطن تصان فيه حقوق الإنسان
اللجنة التنفيذية
لمنتدى شروق الثقافي