الصراعات الأفريقية و محكمة الجنائية الدولية

أخطرت رئيسة ملاوي جويسي باندا بريطانيا انها ستعتقل عمرالبشير إذا حضر قمة رؤساء الإتحاد الافريقي بملاوي في يوليو .

وقال وزير التنمية البريطاني أندرو ميتشل بعد مقابلة رئيسة ملاوي الجمعة 1 يونيو ( ملاوي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية ، وعليه فإن رئيسة ملاوي كانت منطقية تماماً وهي تعلن بوضوح ان عمر البشير سيعتقل إذا جاء لملاوي . في مناقشتنا أوضحت ذلك بصورة كاملة .. نحن ندعم موقفها في ذلك).

وفي الأسبوع الماضي قال وزير العدل والنائب العام في ملاوي رالف كاسمبارا أن ملاوي لها صلاحية إعتقال عمر البشير ، ولكنها تستخدم الأساليب الدبلوماسية لإقناع الرئيس السوداني لإرسال ممثل آخر إلى القمة .

وكشف عن ان ملاوي وسطت دول مجاورة مؤثرة للمساعدة في إقناع عمر البشير بعدم الحضور .

وأضاف كاسمبارا ( لا نريد ان نقع في الحرب بين المحكمة الجنائية الدولية وموقف الإتحاد الافريقي .. ربما يكون الطرفان على حق من الناحية القانونية ، ولكن ملاوي دولة ذات سيادة ، ولديها الحق في تقرير من يحضر اليها) . و(ترتبط التزاماتنا القانونية بالملاءمة السياسية … والملاءمة السياسية لا تسمح لعمر البشير بالحضور لأن ذلك سيعرض واقعنا السياسي للخطر) .

ووسبق وأعلنت زامبيا وجنوب افريقيا التزامهما بإعتقال عمر البشير إذا وطأت قدماه أراضيهما .

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية قال الشهر الماضي تعليقاً على تصريح مشابه بأن ملاوي ليس لها حق تحديد من يحضر لقمة الإتحاد الافريقي ، وبالتالي فان عمر البشير سيحضر . ولكن (حريات) تؤكد بان عمر البشير رغم اللغة المتحدية التي يستخدمها للإستهلاك المحلي إلا انه لم يجرؤ ولن يجرؤ على زيارة بلاد تعلن انها ربما تعتقله