من هم الابطال فى السودان

أقول وبكل شفافية إن الذي كان يحيرني هو لماذا هرب المك نمر تاركا أهله يواجهون محمد سعيد منتقما وهائجا؟
ولم نسمع ببطولة أخرى من المك نمر أو من خلفه، فالقائد الحق هو الذي يخطط جيدا فيما سيقوم به من فعل وما مردوده؟
إن القطة على سبيل المثال لا تهرب من بيتها وتترك أولادها من خلفها إذا تعرضوا للخطر، وحتى الدجاجة فهي تموت من دون فراخها إذا هاجمها ثعبان الكوبرا، فكيف بالإنسان!!

يعد هذا جبنا ما بعده جبن بل عارا وفضيحة. والمك نمر انتقم لنفسه، ولكنه لم يفكر ما سيئول إليه حال أهله، كما أنه لم يخطط كيف يكر على العدو ولو متخفيا بعد مغادرته ديار أهله ليقلق مضاجع الأتراك، وعلى رأسهم محمد سعيد صهر محمد علي باشا الذي أهان السودانيين وليس الجعليين فحسب. وظل نمر في مخبئه بقية حياته.

إن الثقافة السودانية بصفة عامة تستهجن القتل غدرا ولا تجعل القاتل بطلا بأي حال من الأحوال خاصة إذا هرب؛ يعني إذا فر فسيكون مثله مثل الهمباتي الذي يفر عندما يقضي حاجته، ولهذا يقولون لمثل هذا الشخص (ما لك ما قلت راجل جريت مالك؟؟) إذا كانت هذه ثقافة العامة من السودانيين عن القتل غدرا، فماذا نقول عن المك نمر؟ وكيف يمكننا وصفه؟ وهو الذي غدر بضيفه إسماعيل باشا بعد أن أسكره بالمريسة ودار رأسه حول الغلمان والغانيات، لا يعي شيئا؟ وقد قيل لنا إن إسماعيلا أساء إليه!! يعني انتقم المك لنفسه فقط وليس من أجل السودانيين وشتان بين الانتقامين!
وكثير من الشعوب تفخر عادة بأبطالها بعد أن يتم اختيارها بمعايير دقيقة، وتجعلهم رموزا لها حية تبقى طوال حياتهم لا يملون الإطلاع عليها، وتلك الرموز تزداد توهجا كلما قرأها الأحفاد وحتى الغرباء، وإن أهم ما يعجبهم هو الإقدام والشجاعة والتضحية من أجل الآخرين، وليست لإشباع نزوة شخصية عابرة. وتبقى الأمثلة باقية ما بقيت الشعوب التي منها الشعب السوداني عبر تاريخه الطويل من دون تطعيمهم بسياسة المخادعة والادعاء الأجوف، بل ومحاولة إجبار الآخرين على تصديق ما يدعون.
هذه نماذج لبعض أبطال السودان الذين قدموا أرواحهم ودماءهم رخيصة للوطن ….
– محمد ودعدلان

– عبدالله التعايشي
كان في قدرته أن يهرب خارج السودان، ولكنه ظل يدافع ويقاتل، وعندما نفذ ما عنده من الذخيرة افترش فروته وجلس عليها إلى أن لقي حتفه

– عبد الرحمن النجومي
ذلك البطل المغامر الذي عمل تحت لواء المهدية، ألا يمكن أن يكون أحد الرموز السودانية؟
– عثمان دقنة
بطل شرق السودان الذي دوخ العدو، ولم يهرب كما فعل غيره. كان في إمكانه الهروب إلى اليمن أو الحبشة كما فعل غيره ولكنه لم يفعل.
– علي دينار
وقد تصرف مثل قائده تورشين تماما. كان في مقدوره أن يلجأ إلى أغال جنوب السودان أو تشاد.

– علي عبد اللطيف
مؤسس الوطنية السودانية بشجاعته التي قاد بها اللواء الأبيض لم يهرب،

– عبد الفضيل الماظ
مات ممسكا بمدفعه بعد أن هدموا فوقه المستشفى العسكري، كان في مقدوره أن يهرب بالباب الخلفي.

– عبد القادر ود حبوبة
رغم محدودية دوره ولكن الأرواح متساوية فهو بطل بكل المقاييس.

ألا يستحق هؤلاء أن تنصب لهم التماثيل؟
ألا يستحقون أن تسمى بأسمائهم الشوارع والطرق الرئيسية؟
ليس في عاصمة بلادهم فحسب، بل في كل مدينة من مدن السودان، بدلا من أسماء مغمورين جبناء، وخونة بل عملاء وأجانب… وأسماء مدن تنقل من بلاد أخرى، أليست هذه إساءة للسودانيين؟